Main Newsاقتصاد

كيف أصبح مؤسسVanguard عرَّاب صناديق المؤشرات؟

جوردن ديلي – “جون بوغل” هو مؤسس مجموعة فانجارد (Vanguard) والذي أحدث ثورة في عالم الاستثمار في صناديق المؤشرات، في سبيل تحقيق حلمه الذي لطالما راوده بأن يجعل الاستثمار أسهل وبتكلفة منخفضة للمستثمر العادي. وقد توفي “بوغل” في 16 يناير 2019 عن عمر يناهز 89 عاماً.

 وُلد بوغل في 8 مايو 1929 في مونتكلير بولاية نيو جيرسي. وقد تكفل عمه بتكلفة تعليمه، بعد أن فقدت عائلته معظم ثروتها في انهيار سوق الأسهم عام 1929. التحق جون “بوغل” بجامعة برينستون حيث درس الاقتصاد.

 في بداية حياته المهنية، انضم بوغل إلى شركة ويلينجتون مانجمينت (Wellington Management) وحاول إقناعهم بتغيير استراتيجيتهم بدلاً من التركيز على صندوق استثماري واحد إلى عدة صناديق.

تقلد بوغل منصب رئيس مجلس إدارة ويلينجتون ولكن تم فصله بعد قرار دمج سيئ. ثم أسس شركته الخاصة لصناديق الاستثمار وهي مجموعة فانجارد، في عام 1974.

استخدم “بوغل” هيكل ملكية جديد أصبح فيه المساهمون في الصناديق المشتركة مالكين جزئيًا للصناديق التي استثمروا فيها. تمتلك الصناديق نفسها شركة الاستثمار، مما يجعل مستثمري الصندوق بالتبعية مالكين غير مباشرين للشركة نفسها.

في عام 1976، دشن “بوغل” صندوق فانجارد 500، ويمثل أول صندوق مؤشر يتم تسويقه لمستثمري التجزئة. عندما تم إطلاق الصندوق، جمع 11 مليون دولار فقط في أول اكتتاب له في عام 1976. وفي 28 يوليو 2022، كان الصندوق يدير أكثر من 709 مليارات دولار من الأصول.

تقاعد “بوغل” من منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة فانجارد في عام 1999 وألف كتابه الشهير “الفطرة السليمة على الصناديق المشتركة: ضرورات جديدة للمستثمر الذكي” في نفس العام، والذي أصبح منذ ذلك الحين مرجعًا هامًا للمستثمرين في جميع أنحاء العالم.

ساهم “بوغل” بشكل كبير في زيادة شعبية الاستثمار في صناديق المؤشرات، حيث يحتفظ الصندوق بمزيج من الاستثمارات التي تتبع مؤشر السوق الرئيسي.

تستند فلسفة “بوغل” إلى أن المستثمر العادي سيجد صعوبة أو استحالة في التغلب على السوق، الأمر الذي دفعه إلى تحديد أولويات لتقليل النفقات المرتبطة بالاستثمار في الصناديق المشتركة.

على سبيل المثال، ركز “بوغل” على الصناديق الاستثمارية بدون رسوم (No Load Fund) التي تتميز بحركة أموال منخفضة واستراتيجيات استثمار بسيطة.

تتلاءم صناديق المؤشرات مع هذا النموذج بشكل جيد لأنها تبني ممتلكاتها على الأوراق المالية المدرجة في أي مؤشر معين. يستفيد المستثمرون الذين يشترون الأسهم في صناديق المؤشرات من التنوع الذي تمثله جميع الأوراق المالية في المؤشر.

تدير صناديق المؤشرات أيضًا نفسها بشكل أو بآخر، حيث يحتاج المديرون فقط إلى التأكد من مطابقة مقتنياتهم مع تلك الموجودة في المؤشر الذي يتبعونه. هذا يحافظ على رسوم صناديق المؤشرات أقل من الأموال ذات التداول الأكثر نشاطًا.

بعد وفاته في عام 2019، قُدرت ثروة “جون بوغل” الصافية بحوالي 80 مليون دولار. وقد حقق الجزء الأكبر من تلك الأموال من خلال منصبه كمؤسس لمجموعة فانجارد.

Back to top button