Main Newsعربي و دولي

منتدى الفكر العربي ينظم لقاءاً يناقش تاريخ صناعة وإدارة الإرهاب ومستقبله

جوردن ديلي – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء الماضي لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه أستاذ الدراسات السياسية والاستراتيجية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في الرياض سابقاً د.عصام ملكاوي حول “صناعة وإدارة الإرهاب: التاريخ والمستقبل”.

وشارك بالمداخلات في هذا اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق والأمين العام للمنتدى د.محمد أبو حمَّور، وزير التربية والتعليم الأسبق وأستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم في جامعة قناة السويس في مصر د. إبراهيم أحمد غنيم، وعضو الهيئة العلمية وعميد كلية علوم الجريمة في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في السعودية د.خالد إبراهيم الكردي، وأستاذ منهجيات البحث والإحصاء والقياس والتقويم وتحليل النظم وحزم البرامج الإحصائية للحاسوب في جامعة قناة السويس بمصر د. عبد العاطي الصياد، وأستاذ علوم ودراسات استشراف المستقبل في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا د.مالك المهدي، وحضر اللقاء أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة طرابلس في ليبيا د. نصر الدين بوغمجة.

وأوضح المحاضر د. عصام ملكاوي أن الإرهاب ليس وليد هذا العصر أو أحد اكتشافاته، بل إنه مصاحب لمراحل الحياة البشرية كافة على الأرض ، وهو نتيجة عوامل عدة سواء أكانت فردية أم جماعية، وأشار إلى أن الإرهاب سلوك إجرامي مرفوض بكافة ظواهره وما يصحبه من بشاعة الفعل ورد الفعل.

ودعا ملكاوي إلى ضرورة فهم العوامل الداخلية والخارجية ومدى تأثيرها في المساعدة في نشر ثقافة التشدد والانفتاح، وتهيئة أدوات ومساحات الاصطدام بينهما، وبيّن أن الإرهاب يدار بشكل مدروس وبطريقة غير مباشرة للسيطرة والهيمنة على العالم.

وناقش المتداخلون أهمية تحديد وتوحيد المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بالإرهاب والتنظيمات الإرهابية، والتفريق بينه وبين مفهوم المقاومة المشروعة للشعوب، وضرورة العمل على دراسات تتعلق بالإرهاب تتضمن أرقاماً وإحصاءات دقيقة، والعمل على نشر التوعية بمخاطر الإرهاب في الخطاب الديني والتعليمي لمواجهته والحد من آثاره على الشباب والمجتمع.

كما أوضحوا أن ظاهرة الإرهاب وما يتصل بها من أكبر التحديات التي تهدد التماسك الاجتماعي والهوية الحضارية في العالم ككل، وأن تأثيرها يمكن أن يزداد خلال السنوات المقبلة، وأن خسائر الدول العربية والإسلامية جراء ذلك سترتفع سواء في الجوانب المادية أوالمعنوية.

واشار  ملكاوي أن تناول قضية الإرهاب يحتاج إلى الإمساك بمفاتيح المفاهيم والمصطلحات، باعتبارها المدخل الطبيعي لمعالجة الظواهر الاجتماعية والسياسية بطريقة سليمة، ويعاني الإرهاب من عدم وجود تعريف أو حتى فهم له متفق عليه بشكل عالمي شامل أو شبه شامل، إلا أن مفهومه المميز هو استخدام العنف وإحداث الإيذاء لتحقيق الهدف مادياً أو معنوياً، وعليه يجب التمييز بين العنف والتطرف والتصلب والإرهاب، وبيان التناقض بين المتنازعين فيما يعتبره البعض إرهاباً ويعتبره الآخر مقاومة وكفاحاً مسلحاً.

وبيّن د. ملكاوي أن للإرهاب أسباباً عدة منها ما هو مباشر مثل الأسباب الاقتصادية، والسياسية، والإجتماعية، وسياسات الهيمنة الأجنبية والإرهاب الأميركي-الإسرائيلي، ومنها ما هو غير مباشر مثل التعصب للجماعة أو الطائفة، والفراغ الفكري والفهم الخاطئ للدين، والتأثير السلبي لبعض وسائل الإعلام، بالإضافة إلى بعض الاستراتيجيات لتوظيف الإرهاب خدمة لمصالح أجندات معينة، وتشويه صورة الإسلام والمسلمين واستغلال الإنحراف الفكري والتطرف الديني، وذكر عدداً من الأسباب النفسية التي تؤدي إلى الدخول في التنظيمات الإرهابية، مثل الدوافع التدميرية المتأصلة، وتضخم الأنا العليا، والإحباط في تحقيق الأهداف والرغبات.
بدوره قال د.محمد أبو حمّور: إن ظاهرة الإرهاب وما يتصل بها من ظواهر التطرف والتعصب والانغلاق من أكبر التحديات التي واجهتنا في العالم العربي والإسلامي، وعلى المستوى الدولي، لكن خسائرنا كانت أكثر من غيرنا على هذا الجانب بشقيه المادي والمعنوي؛ فمعنوياً أصبح العرب والمسلمون ضحايا لتنميط صورة الإسلام وإلصاق التهم بهم وتحميلهم مسؤولية هذا الفكر المرفوض في الدين الإسلامي أصلاً كما في سائر الديانات السماوية والعقائد الروحية. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد من النظر إلى الإسلام نظرة دونيّة غير منصفة، وعلى أنه كتلة أحادية منعزلة وجامدة وعدوانية لا تستجيب للتغير والتطوير، وأنه لا صلات وروابط وقيم حضارية تجمع الإسلام والحضارة الإسلامية مع غيرها من الحضارات والثقافات الإنسانية، مما يتناقض منطقياً مع الواقع الحضاري الإسلامي.

وأشار د. أبو حمّور إلى ما أورده تقرير لـ BBC من أن مجموع سكان الشرق الأوسط يشكل 5% من مجموع سكان العالم، وأنهما تسجلان نسبة 45% من النشاط الإرهابي، ويتكدس بهما 45% من العدد الإجمالي للاجئين، وبين أن نسبة 68% من وفيات العالم العربي ترتبط بالصراعات والحروب الأهلية والاقليمية، وأن الدول العربية شبه عاجزة عن تلبية مطالب سكانها من فئة الشباب والذي يتجاوز عددهم 100 مليون نسمة، ويهددهم الفقر والبطالة والتهميش ويدفع بهم إلى أحضان الفكر المتشدد.
وبيّن د. إبراهيم أحمد غنيم أن ظاهرة الإرهاب نشأت في العالم الغربي قبل مئات السنين، وأكد ضرورة الفصل بين مصطلحات الإرهاب والتطرف، والعمل على تحرير الدين من مفهوم التطرف، والعمل على تفعيل دور الإعلام والتعليم في نشر التوعية ومخاطر الإرهاب لأنهما من يبنيان الشخصية والفكر للأجيال العربية القادمة.
وبيّن د. خالد إبراهيم الكردي أن للإرهاب جوانب عدة أهمها الجانب النفسي، ومن هنا ينبغي معرفة هذا الجانب وتفسيره، ومعرفة السمات الشخصية للإرهابيين وهل أن جميعهم لديهم نفس السمات؛ لأننا إذا عرفناها فإننا سنستطيع التنبؤ بما يفكرون وما هي الأفعال التي ستصدر عنهم، كما أكد ضرورة معرفة آلية تجنيد الأفراد في التنظيمات الإرهابية من خلال استخدام العوامل النفسية، وكيف يتم التواصل معهم.

وأشار د. عبد العاطي الصياد إلى أن ظاهرة الإرهاب كادت تختفي لولا أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي أثارتها من جديد، وأن الهدف الرئيسي للإرهاب هو الاقتصاد لإنهاك الدول وفرض السيطرة عليها، وأكد ضرورة وجود أرقام وإحصاءات تتناول عدد العمليات الإرهابية والإرهابيين عند الحديث عن الإرهاب، وبيّن أنه من خلال عمله على دراسة الحالة النفسية للإرهابين الذين تم صناعتهم وجد أنهم لا يرون أنفسهم يعانون من أي أمراض نفسية، بل يرون أنهم جنود في جيش نظامي، وأشار إلى ضرورة عمل دراسات تتناول الجوانب النفسية والاجتماعية للإرهابيين ووضعها على شكل قواعد بيانات تكون متاحة للباحثين والمختصين لدراستها.
وأوضح د.مالك المهدي أن المستقبل هو التاريخ ومن هنا أهمية البحث في الحاضر واستشراف المستقبل من خلال الدراسات التي تتناول تحديد من يصنع الإرهاب، ومن يقوم بدعمه، وخصوصاً في المناطق العربية والإسلامية، وتوحيد المصطلحات المتعلقة به.

 

Back to top button