Main Newsمحلي

وزيرة بلجيكية تزور مخيم البقعة

جوردن ديلي– زارت اليوم وزيرة التعاون الإنمائي وسياسة المدن الكبرى ميريام كيتير منشآت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) في مخيم البقعة.

ورافق السيدة كيتير سفير دولة بلجيكا في الأردن فيليب فاندن بولكي، مدير شؤون العاملين الخاص السيدة أنكي فان لانكر، والمستشار الدبلوماسي للوزيرة السيد بارت دي وولف، ومديرة شؤون الأونروا في الأردن السيدة مارتا لورينزو بالإضافة الى مجموعة من موظفي الأونروا.

وخلال جولة في مكتب لجنة تحسين المخيمات التابع للأونروا، تم إطلاع السيدة كيتيرعلى التقدم الذي أحرزته حملة التطعيم ضد فيروس كورونا التي تقودها الحكومة الأردنية والتي تضمن التوزيع العادل والمتساوي للمطاعيم على جميع المتواجدين على الأراضي الأردنية، ويتم تنفيذها حاليًا في ثلاثة مراكز صحية تابعة للأونروا، في البقعة والزرقاء وإربد.

وأثناء زيارة مدرسة إناث البقعة التابعة للأونروا، تم إطلاع الوفد على أوضاع لاجئي فلسطين في الأردن والتطورات الأخيرة المتعلقة بعمليات الأونروا في جميع أنحاء الشرق الأوسط. حيث تم إيلاء اهتمام خاص لمواطن الضعف التي يعاني منها أبناء قطاع غزة ولاجئي فلسطين القادمين من سوريا. بالإضافة إلى ذلك، تم تسليط الضوء على الطرق التي اتبعتها الوكالة لتكييف الخدمات المقدمة للاجئين بما يتناسب وجائحة فيروس كورونا، مع بيان أولويات الأونروا في تلبية احتياجات لاجئي فلسطين بشكل أفضل  مع التركيز على برنامج التعليم في حالات الطوارئ والذي تبنته الأونروا خلال جائحة كوفيد -19 لضمان أن أطفال لاجئي فلسطين مستمرون في تلقي التعليم الجيد والآمن والشامل. يجدر بالذكر أن الحكومة البلجيكية قدمت دعمًا حيويًا لبرنامج التعليم في الحالات الطارئة منذ عام 2016.

وخلال زيارة مركز البقعة الصحي، اطلع الوفد على طريقة تعامل الوكالة مع وباء فيروس كورونا وكيفية تكييف الخدمات الصحية بما يتناسب مع الظروف الصعبة الراهنة، ما يضمن استمرارية الخدمات دون انقطاع مع مراعاة الإلتزام بإجراءات السلامة العامة، والإستثمار في الرقمنة من خلال استحداث تطبيقات للهواتف الذكية وخدمات التطبيب عن بعد لضمان حصول اللاجئين على الرعاية الصحية العالية الجودة بأمان وبعيداً عن التجمعات والإكتظاظ.

وقالت الوزيرة ميريام كيتير“أنا معجبة جداً بالإنجازات التي يحققها موظفو الأونروا هنا كل يوم. لقد فعلوا الكثير لتمكين الشباب من الإستمرار في الإستفادة من التعليم على الرغم من فيروس كورونا. وبجهودهم لتطعيم الناس داخل المخيم، إنهم حقاً يحدثون فرقًا كبيرًا في مكافحة هذا الوباء. ”

وعبرت السيدة مارتا لورينزو عن سعادتها بزيارة اليوم قائلة: “لقد سعدنا جداً بزيارة معالي السيدة ميريام كيتير والوفد البلجيكي لمخيم البقعة. لطالما كانت مملكة بلجيكا داعمًا قويًا للوكالة من خلال المساهمة في برنامج التعليم، والخدمات الصحية والاجتماعية، بهدف تمكين لاجئي فلسطين والحفاظ على رفاهيتهم وكرامتهم”

زفي ختام الزيارة لمخيم البقعة، التقت  السيدة ميريام كيتير بالمفوض العام للأونروا  فيليب لازاريني، والذي بدوره قدم الشكر للحكومة البلجيكية على التزامها القوي بدعم عمليات الأونروا. وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون بين بلجيكا والأونروا، واستراتيجيات ضمان استمرار الدعم الفعال لتوفير الخدمات الصحية والتعليمية والإغاثية للاجئي فلسطين.

وتعد بلجيكا من بين شركاء الأونروا الأكثر موثوقية والتزاماً، حيث تدعم الوكالة لعقود من الزمن – بما في ذلك عضويتها في اللجنة الاستشارية للأونروا منذ عام 1953.

وفي عام 2020، كانت بلجيكا في المرتبة السابعة عشرة من بين أكبر الجهات المانحة للأونروا، حيث ساهمت بمبلغ 11.25 مليون يورو (بما في ذلك 6.25 مليون يورو في اللجنة الاستشارية للأونروا). بالإضافة الى دعم ميزانية برامج الوكالة، إضافةً لتقديمها 2.3 مليون يورو استجابة لنداء الطوارئ الإقليمي الخاص بسوريا و 2.7 مليون يورو لدعم المشاريع.

Back to top button