الرئيسيةمحلي

11 ألف اعتراض على النقاط المحتسبة لطلبات صندوق دعم الطالب الجامعي

جوردن ديلي – بلغ عدد الاعتراضات المقدمة على النقاط المحتسبة للطلبة الذين تقدموا بطلبات لصندوق دعم الطالب الجامعي حتى عصر الاحد  نحو 11 ألف اعتراض حسب ما صرح به المستشار الاعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب.

وكانت مديرية البعثات في الوزارة أعلنت الخميس الماضي النقاط المحتسبة للطلبة المتقدمين بطلبات للاستفادة من المنح والقروض الداخلية للعام الجامعي 2022 / 2023 وذلك وفقاً لتعليمات ومعايير الاستفادة منهما.

وأشارت المديرية إلى انه يمكن للطالب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمديرية البعثات للاطلاع على هذه البيانات والمعلومات والنقاط المحتسبة من خلال الرابط  http://ww.dsamohe.gov.jo ، باستخدام الرقم الوطني الخاص به، وكلمة المرور (التي قام بإنشائها عند تقديم الطلب أول مرة).

وأكدت الوزارة أن عملية تقديم طلبات الاعتراض ستكون إلكترونية فقط وأنها لن تستقبل أي طلب إعتراض ورقي، كما لن يتم النظر في أي طلب إعتراض إلكتروني ما لم يكن مدعماً بوثائق معززة تثبت صحة الاعتراض.

وكانت الوزارة جمدت نحو 8 آلاف طلب لعدم استيفائها شروط الاستفادة من الصندوق، فيما بلغ العدد الإجمالي والنهائي للطلبات رقما غير مسبوق في تاريخ صندوق دعم الطالب الجامعي، إذ وصل إلى (89094) طلبا.

ويعاني صندوق دعم الطالب الجامعي عجزا ماليا كبيرا يصل الى نحو 55 مليون دينار، حيث لا تسمح المبالغ المتوفرة إلا بشمول نحو 33 ألف طالب بالمنح الكلية أو الجزئية أو القروض، فيما تم العام الماضي شمول ما يقارب 66 ألف طالب.

وبلغ العدد الاجمالي للمتقدمين العام الماضي من الذين انطبقت عليهم شروط التقدم بطلبات حسب التعليمات بعد معالجة الطلبات التي تم تجميدها سابقا (74372) طالباً وطالبة، رُشح منهم للاستفادة (74372) طالباً وطالبة، أي ما نسبته (100%) من إجمالي عدد المتقدمين.

وقامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العام الماضي بإعادة ترشيح الطلبة المتقدمين ترشيحا جديدا وفقاً لعدد المنح الجزئية والقروض الجديدة التي تمت إضافتها تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بشمول جميع الطلبة المتقدمين للصندوق واستوفوا الشروط بالمنح والقروض المنفذة من قبل الصندوق.

وكانت المنح الكلية والجزئية والقروض خلال الأعوام من 2020 وما قبله تشمل نحو 45 ألف طالبة وطالب.

ويقدم صندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية منحا (كاملة/ جزئية)، أو قروضا دراسية للأردنيين غير المقتدرين لمرحلة الدبلوم المتوسط والبكالوريوس.

وتشمل منح الصندوق؛ منح الديوان الملكي الهاشمي العامر/ منحة كاملة (باستثناء الفصل الدراسي الأول)، وصندوق الأميرة منى لدعم التمريض للإناث فقط/ منحة كاملة، وبعثات مدارس مناطق جيوب الفقر/ بعثة كاملة.

كما تشمل بعثات الطب البيطري/ بعثة كاملة، وأوائل المملكة والألوية/ بعثة كاملة، وصندوق دعم الطالب لطلبة إقليمي الوسط والشمال الدارسين في جامعات الجنوب/ بعثة كاملة، وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية بحد أقصى 45 ساعة، وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية (التخصصات التقنية)، وتغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية.

وتشمل أيضا بعثات دبلوم كليات المجتمع الرسمية للتخصصات التطبيقية والمهنية، وقروض صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية، وتغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية معتمدة للطالب المستحق، والصندوق الأردني الهاشمي، وتغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية، والصندوق الأردني الهاشمي/ بعثة كاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى