أخبار رئيسيةاقتصاد

4 شركات أردنية بين أقوى 100 شركة عائلية عربية … أسماء

جوردن ديلي – نشرت فوربس الشرق الأوسط قائمتها السنوية لأقوى 100 شركة عائلية عربية للعام 2021، والتي تضمنت 4 شركات عائلية اردنية.
وتهيمن الشركات السعودية على قائمة “أقوى 100 شركة عائلية عربية 2021” بواقع 36 شركة من المملكة، تليها الإمارات العربية المتحدة بـ25 شركة، والكويت بـ7 شركات.
وتضمن القائمة الأعمال التجارية أو الشركات القابضة المملوكة، أو تلك التي تدار بشكل مشترك أو بالكامل من قبل أفراد العائلات العربية. بينما لم تعتمد الشركات المدرجة في أسواق المال شركات مملوكة للعائلات، بل بوصفها استثمارات للمجموعات العائلية القابضة.
وصنفت الشركات العائلية وفقاً للآتي:
حجم استثماراتها، بما في ذلك قيمة الملكية في الشركات المدرجة في أسواق المال، وقيمة الأصول في قطاعات العقارات والضيافة، وإيراداتها من الأصول الأخرى متى كانت متاحة.
عدد الموظفين.
مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي.
أداء القطاعات التي تعمل فيها الشركة.
عمر الشركة وإرثها.
والشركات الأردنية في القائمة كما وردت على القائمة هي :
مجموعة المناصير
التصنيف :٥٤
القطاع: الصناعة
تأسست عام: 1999
رئيس مجلس الإدارة: زياد المناصير
بدأت مجموعة المناصير كشركة تعمل في مجال توزيع الكيماويات والأسمدة، واليوم لديها أكثر من 20 شركة تابعة باستثمارات تبلغ ملياري دولار. فيما توظف المجموعة أكثر من 10 آلاف شخص، وتغطي أنشطتها قطاعات عدة مثل البنية التحتية ومواد البناء والتعدين، والطاقة وحلول الأعمال والأغذية والخدمات، والمواد الكيميائية. وفي مارس/ آذار 2020 ، تبرعت المجموعة بمبلغ 141 ألف دولار لوزارة الصحة لدعم جهود مكافحة الجائحة.
مجموعة نقل
التصنيف :٦٤
القطاع: متنوع
تأسست عام: 1952
رئيس مجلس الإدارة: غسان نقل
أسسها إيليا نقل باسم “نقل إخوان” وكانت تعمل في ذلك الوقت، في مجال تجارة واستيراد المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية. اليوم، توظف المجموعة أكثر من 5 آلاف شخص، وتعمل من خلال شركتين تابعتين: (Promise Holding) الذراع الاستثماري للمجموعة الذي يعمل في قطاعات السيارات والبنوك والتأمين والعقارات، و(Fine Hygienic Holdings) التي تعمل على تصنيع وتسويق وتوزيع المنتجات الورقية الصحية إلى 80 دولة. في العام الماضي، أنشأت الشركة صندوق إغاثة بقيمة مليوني دولار لمساعدة المجتمعات على مكافحة الجائحة. بالإضافة إلى ذلك تخطط عائلة نقل لطرح جزء من أسهم (Fine Hygienic Holdings) في بورصة لندن هذا العام.
مجموعة الصايغ
التصنيف :٧١
الدولة: الأردن
القطاع: متنوع
تأسست عام: 1932
رئيس مجلس الإدارة: ميشيل الصايغ
أسس رجل الأعمال الراحل فائق إبراهيم الصايغ شركة “التقدم” مدينة يافا بفلسطين. وقد عملت الشركة على تجميع هياكل الحافلات، وأصبحت لاحقًا مجموعة الصايغ. اليوم، لدى المجموعة 35 شركة تعمل تحت مظلتها في العالم العربي وأوروبا الشرقية والغربية وآسيا. فيما يعد إنتاج وتوزيع وتصدير الدهانات أكبر الأنشطة التي تعمل فيها الشركة حالياً، حيث تملك 18 مصنع دهانات في جميع أنحاء العالم. ولديها أيضًا استثمارات متعددة في الصناعات الكيميائية والهندسية، فضلاً عن قطاعات البنوك والإعلام والبث. فضلاً عن حصص في البنك التجاري الأردني، وقناة رؤيا الفضائية، وشركة صناعة التعليب.
مجموعة منير سخيتان
التصنيف :٩٦
الدولة: الأردن
القطاع: متنوع
تأسست عام: 1933
رئيس مجلس الإدارة: نضال سخيتان
أسس منير سختيان صيدلية عام 1933. وقد توسعت المجموعة لاحقًا في 5 قارات، ولديها محفظة متنوعة تشمل: الزراعة والكيماويات والاتصالات، والأمن والعلوم البيئية والمائية والخدمات القانونية والطبية، والأدوية ومستحضرات التجميل والعناية بالشعر والطب البيطري. فيما تعد شركة “بيت جالا لصناعة الأدوية” واحدة من الشركات المستقلة المرتبطة بالمجموعة، وأول شركة لصناعة الأدوية أسست في فلسطين عام 1969 . وفي عام 2012 أنشئ مصنع “سختيان فارما” في الأردن.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى