صحة وجمال

محاضرة توعوية للتطعيم ضد “كوفيد-19” في منتدى البيت العربي

جوردن ديلي – ألقت خبيرة التوعية الصحية إسراء الجمل محاضرة حول “المشاركة المجتمعية من أجل احتواء كوفيد-19 والسيطرة عليه”، ضمن برنامج “إلك وفيد” في إطار التعاون المشترك بين منتدى البيت العربي الثقافي والجمعية الملكية للتوعية الصحية، تحدثت فيها عن فيروس “كورونا” وتاريخه وتحولاته.
وأشارت الجمل، في المحاضرة التي اقيمت في مقر المنتدى، بحضور رئيسه صالح الجعافرة وعدد من المهتمين، إلى أهمية تلقي اللقاح ضد هذا المرض الذي لا يعتبر علاجا إنما سبيل وقاية، من الممكن أن يحد من انتشار الفيروس.
وقالت إن الهدف من إعطاء وتقديم مثل هذه المحاضرات هو زيادة  الوعي المجتمعي، بما يخص الرسائل التوعوية الخاصة بالممارسات الصحية وإجراءات السلامة العامة للوقاية من فيروس “كورونا”.
وتحدثت عن المطعوم بمفهومه العام وانه يعمل على تحفيز الجسم لبناء مقاومة لعدوى معينة وتقوية وتدريب جهاز المناعة للاستجابة للأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم.
وأشارت إلى أهمية المطعوم وطرق تصنيع المطاعيم وكيفية عملها، وبأنها تحتوي على أشكال معطلة للعامل المسبب للمرض وعلى تحفيز الجهاز المناعي، دون الإصابة بالمرض، إذ يتعرف الجسد عند تلقي المطعوم على الجرثومة أو الفيروس ثم يقوم بإنتاج الأجساد المضادة، كما يبقى الجسم متذكرا المرض وكيفية محاربته.
كما وأشارت الجمل إلى أن الفيروس هو كائن غير حي ولكنه يغرس نفسه في الخلايا ليتكاثر داخل المادة الوراثية، ولهذا فإن الجسم بحاجة إلى عدد كبير جدا من الاجسام المضادة للتخلص من فيروس واحد.
وقدمت الجمل شرحا عن الفرق بين المطاعيم من حيث طريقة التصنيع، كما بينت بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر على الشخص الحاصل على المطعوم، وهي تتلخص في الألم الخفيف بعد الحقن، واحمرار وانتفاخ في مكان الحقن، وأعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة أو الصداع والشعور بتعب عام وآلام في المفاصل والعضلات وأن هذه الأعراض تتفاوت من شخص إلى آخر.
وأجابت الجمل عن كل التساؤلات التي أثيرت خلال المحاضرة بالنسبة للأعراض، وأنواع المطاعيم وفكرة التطعيم من الأساس، في حوار هادف للوصول إلى فكرة جيدة حول الفيروس وطرق مقاومته، داعية إلى أخذ الحذر من الإشاعات وضرورة أخذ المعلومات من مصادرها المعتمدة في هذا الأمر.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى