Main Newsمحلي

إطلاق مشروع يهدف إلى بناء سوق عمل أخضر مستدام وشامل للاجئين والمجتمعات المضيفة في الأردن

جوردن ديلي – أطلقت منظمة العمل الدولية ووزارة الخارجية الإيطالية، من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS)، برنامج الاستثمار المكثف للعمالة (EIIP) ومشروع التوظيف اللائق في الأردن، وهو مشروع تبلغ مدته 24 شهرًا بميزانية قدرها 1.5 مليون يورو.

يهدف مشروع منظمة العمل الدولية إلى خلق سوق عمل أخضر أكثر شمولاً ويمكن الوصول إليه في الأردن من خلال خلق فرص عمل خضراء فورية وتعزيز تنمية المشاريع الخضراء للاجئين السوريين الضعفاء والرجال والنساء الأردنيين، بما في ذلك الأشخاص ذوو الإعاقة، في محافظتي إربد والمفرق.

ويسعى المشروع إلى زيادة الوصول إلى الوظائف والمهارات الخضراء اللائقة من خلال مشاريع البنية التحتية المحلية الخضراء، فضلاً عن تعزيز المشاريع الخضراء الصغيرة والمتناهية الصغر التي تديرها النساء. ويشمل ذلك بناء القدرات لـ 60 مهندسًا وفنيًا من القطاع العام، وتوليد 20000 يوم عمل أخضر في مشاريع الأشغال العامة، وتوفير التدريب أثناء العمل لـ 300 عامل للحصول على فرص عمل ما بعد التوظيف.

ويتمحور موضوع المشروع حول الأعمال الخضراء والعمل المناخي. فمن خلال الشراكة مع وزارة الإدارة المحلية ووزارة العمل ووزارة البيئة والهيئات المختصة بالتعليم والتدريب، يهدف المشروع إلى خلق بيئة واعدة لتحقيق تأثير حقيقي ودائم.

وقال السفير الايطالي لوتشانو بيتسوتي”يعتبر برنامج الاستثمار المكثف للعمالة، من خلال تعزيز العمالة اللائقة في الأردن، بمثابة خطوة حاسمة نحو بناء سوق عمل أخضر أكثر شمولاً ويمكن الوصول إليه في البلاد، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، والحد من عدم المساواة”.

“تتمتع إيطاليا ومنظمة العمل الدولية بشراكة طويلة الأمد تساهم في جهود الحكومة الأردنية لبناء سوق عمل أكثر شمولاً ويمكن الوصول إليه. ولا يمكن أن تكون هذه المساهمة السخية للتعاون الإيطالي أكثر مناسبة من حيث التوقيت، حيث يكافح العديد من العمال في البلاد لكسب لقمة العيش بسبب تداعيات وباء كورونا الذي اجتاحت سوق العمل وامتدت إلى اقتصاد يواجه بالفعل تحديات شديدة لأزمة امتدت عبر عشرة أعوام.” حسبما صرح به (باترك دارو) المنسق القُطري لدى مكتب منظمة العمل الدولية للأمم المتحدة في الأردن.

يساهم المشروع أيضًا في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ولا سيما الهدف 5 بشأن تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات، والهدف 8 بشأن تعزيز النمو الاقتصادي المستدام والعمل اللائق، والهدف 10 بشأن الحد من أوجه عدم المساواة، والهدف 13 بشأن العمل المناخي.

ويعد “برنامج الاستثمار المكثف للعمالة (EIIP)والعمالة اللائقة في الأردن” خطوة حاسمة نحو بناء سوق عمل أخضر أكثر شمولاً ويمكن الوصول إليه في الأردن، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، والحد من عدم المساواة.

Back to top button