Main Newsمحلي

البحوث الزراعية ينفذ ورشة عمل دولية حول استخدام المياه غير التقليدية في الزراعة

جوردن ديلي – نظم المركز الوطني للبحوث الزراعية مائدة دولية مستديرة ضمت دول تونس ، إيطاليا ،اسبانيا ، فلسطين ، الأردن ، والاتحاد الأوروبي ضمن مشروع منوارا (MENAWARA) ، والممول من الإتحاد الأوروبي بغية تبادل الخبرات حول إستخدام المياه غير التقليدية في الزراعة.

وأكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد سعي المركز لإيجاد الحلول الناجحة للعديد من التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وخاصة المتعلقة بتحديات المياه والمناخ والبيئة ، لافتاً إلى أن المركز يضع كل امكانياته وخبراته خدمة للمزارعين والقطاع الزراعي.

وأكد حداد اعتزازه بالشراكة مع الدول الصديقة والشقيقة لتوحيد الجهود الوطنية والإقليمية لإيجاد حلول لتحدي المياه حيث تقل حصة المياه المخصصة للزراعة سنوياً بمعدل ١%، لافتاً الى المشروع سيمكن المزارعين على استخدام تقنية حديثة في الزراعة الري تحت السطحي من خلال توظيف الإبتكار في القطاع الزراعي ،والتي سيكون لها اثر ايجابي على كفاءة إستخدام المياه وتقليل التبخر.
ومن جهته ثمن المنسق العام لمشروع منوارا الدكتور البرتو كارليتي دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الريادي في استقطاب الكفاءات والخبراء من عدة دول لمناقشة التحديات التي تواجه المياه ولاسيما المتعلقة في المياه غير التقليدية من خلال جلوس المزارعين مع أصحاب القرار في المجالات الزراعية .
واضاف البرتو ان العالم يتطلع للشراكة الفاعلة مع المركز الوطني بيت الخبرة البحثية والذي أصبح نواه لتطوير البحث العلمي محليا ودوليا من خلال المشاريع البحثية المنفذه في محطات المركز المنتشرة.
ومن جهته أشار الدكتور نعيم مزاهرة المنسق الوطني لمشروع منوار إلى الورشة الدولية سيتخللها انطلاق معرض ،(MEDWAYCAP) ،علاوة على انطلاق إنطلاق مخيم الإبتكار للتصاميم المعدة لإيجاد حلول ملموسة لمواجه تحديات ندرة المياه باستخدام المياه غير التقليدية.

وبدورها نوهت الدكتورة رولا خضرا باحثة من معهدباري إلى التعاون المثمر بين المعهد والمركز الوطني للبحوث الزراعية من خلال المشاريع البحثية المنفذة بين الطرفين.
الباحثة الدكتورة جيوفانا دراجنوتي من معهد باري اكدت ان المركز الوطني للبحوث الزراعية رائد في توظيف الإبتكار من خلال تصاميم الحلول لمشاكل ندرة المياه ، وان حاضنة الابتكار الزراعي في المركز الوطني للبحوث الزراعية تعد الأولى من نوعها في المنطقة ذاتها.

Back to top button