Main Newsاقتصاد

الخرابشة يلّمح الى إمكانية تأسيس شركة مساهمة عامة للتنقيب عن الفوسفات في منطقة الريشة

جوردن ديلي – وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاثنين مع الشركة العربية للتعدين مذكرة تفاهم للتنقيب عن الفوسفات في منطقة الريشة على الحدود الشرقية للمملكة.

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة وعن العربية للتعدين رئيس مجلس الإدارة محمد الشحي.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع ان مذكرة التفاهم الخاصة باستغلال الفوسفات في منطقة الريشة ومدتها 12 شهرا تتيح للشركة العربية للتعدين التنقيب عن الفوسفات في منطقة تقدر مساحتها بـ305 كيلومترات مربعة من خلال اجراء الدراسات الجيولوجية وحفر شبكة آبار استكشافية ضمن برنامج تنقيبي لمنطقة الاستكشاف.

واكد الخرابشة أن المذكرة هي الأولى من نوعها في مجال استغلال خامات الفوسفات في المنطقة الشرقية من المملكة وتاتي ضمن حزمة البرنامج الوطني للتعدين في اطار جهود وزارة الطاقة لإعادة الزخم لقطاع التعدين في مجال الخامات والمعادن الإستراتيجية مؤكدا انه لن يتم السماح بتصدير الإنتاج على شكل خام وانما سيتم استغلاله في الصناعات التحويلية لتعظيم الفائدة من هذا المشروع الوطني الكبير.

ووصف الوزير الخرابشة قطاع التعدين بانه احد القطاعات التي عرّفتها خطة التحديث الاقتصادي بانه ذو قيمة صناعية عالية يجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي الى ثلاثة اضعاف ومضاعفة قيمة الصدارات الى أربعة اضعاف بناء على النتائج المؤملة التي تم التوصل اليها لغاية الان.

وقال ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية تولي في هذه المرحلة قطاع التعدين أولوية لاهميته في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة من خلال إنشاء صناعات تحويلية وكيماوية في المناطق التي يتواجد فيها خام الفوسفات والتوسع في فرص العمل بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة. وكشف الوزير الخرابشة إمكانية تأسيس شركة مساهمة عامة ترتبط بالمشروع ويتم طرح جزء من أسهمها للمواطنين الأردنيين “لتعظيم الفائدة التي تعود على الوطن والمواطن”.

من جانبه قال الشحي ان الشركة وبعد مرحلة التنقيب عن الفوسفات في المنطقة ستقوم بانشاء مصانع  متخصصة لاستغلال الخام وإنتاج مواد مثل حامض الفوسفوريك والعديد من المنتجات الأخرى الخاصة بالاسمدة بما يخدم الوطن العربي لتحقيق الامن الغذائي مؤكدا أهمية المردود الكبير لهذه الصناعات على اقتصادات الدول التي تنفذ مثل هذه المشاريع.

وأضاف ” أن توقيع الاتفاقية مع الوزارة اليوم لاستغلال خام الفوسفات في منطقة الريشة هي خطوة مهمة في تاريخ الشركة العربية للتعدين تضاف الى قصص النجاح التي تحققها الشركة على مستوى الوطن العربي”.

Back to top button