Main Newsاقتصاد

العريان: الاحتياطي الفيدرالي قد يرتكب خطأ في اجتماع يونيو

جوردن ديلي – ذكر الخبير الاقتصادي “محمد العريان” في مقال للرأي بصحيفة “فاينانشال تايمز” أمس أن على المستثمرين الاستعداد لاحتمالية ارتكاب الاحتياطي الفيدرالي لخطأ في اجتماعه – الذي ينتهي الأربعاء – لشهر يونيو، لأن التوقف عن رفع الفائدة هو أقل الاحتمالات المرغوبة من بين الخيارات الثلاثة المتاحة أمام البنك.

هذا ويتوقع أغلب المتداولين وفقًا لأداة “سي إم إي جروب فيد واتش” إبقاء الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة دون تغيير عند مستوياته الحالية قبل أن يعاود رفعه بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو.

ولكن انتقد “العريان” تلك الفكرة لأنها من المحتمل أن تُعلم الفيدرالي القليل عن كيفية تأثير جهوده المبذولة في ترويض ارتفاع الأسعار من الآن وحتى اجتماعه المقبل المقرر أن يبدأ في الخامس والعشرين من يوليو، قائلاً: من غير المرجح أن تؤدي بيانات شهر آخر إلى تعزيز فهم البنك المركزي بشأن تأثيرات أدواته السياسية.

وأوضح أن البيانات الأخيرة تشير إلى رفع الفائدة من قبل البنك المركزي الذي أصر مرارًا وتكرارًا على أنه يعتمد على البيانات، وأضاف أنه بدلاً من تثبيت الفائدة، يتعين على الفيدرالي إما رفع تكاليف الاقتراض مرة أخرى أو الإشارة إلى أنه يوقف حملته المتشددة مؤقتًا مع تبني مستهدف جديد للتضخم يتراوح بين 3% و4%.

Back to top button