Main Newsاقتصاد

مستثمرون يضخون استثمارات قياسية بـ500 مليون دولار في صندوق نفط

جوردن ديلي – جمع صندوق متداول للنفط أموالاً طائلة الأسبوع الماضي، إذ أقبل بعض المستثمرين على السوق في أسوأ هبوط لها خلال أشهر.

جذب صندوق خام برنت المتداول لشركة “ويزدم تري” (WisdomTree)، الذي يستخدم رمز “BRNT”، استثمارات أسبوعية قياسية بلغت 500 مليون دولار، ما زاد أصول الصندوق إلى قرابة 3 أضعاف لتصل إلى أكثر من 700 مليون دولار.

تزامنت الخطوة مع تراجع العقود المستقبلية القياسية لبرنت 11% في أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ أوائل أغسطس. المخاوف من أن ارتفاع أسعار الفائدة سيكبح الطلب، بالإضافة لسوق فورية تحتوي على وفرة في المعروض، ضغطت على الأسعار مؤخراً.

رغم هبوط الأسعار، لا يزال البعض متفائلين. تجاهلت سوق النفط بشكل كبير تخفيف الصين لقيود كوفيد في الأيام الأخيرة، وأي زيادة في الاستهلاك من أكبر مستورد للخام في العالم قد تهدئ بعض المخاوف من تباطؤ في الطلب العام المقبل. يحدث ذلك على خلفية مخاطر إمداد متصاعدة، فيما تستمر روسيا في حربها على أوكرانيا.

يعد التدفق إلى صندوق “ويزدم تري” من بين أكبر التدفقات لأي أداة استثمارية متداولة لمتابعة تحركات النفط هذا العام.

في علامة أخرى على الشراء عند الهبوط، شهدت أكبر الأدوات في السوق، وهي صندوق الولايات المتحدة للنفط (USO)، الذي تبلغ قيمته 2.4 مليار دولار، تدفقاً يومياً بلغ 169 مليون دولار الأسبوع الماضي، وهو الأكبر منذ أغسطس 2020.

Back to top button