Main Newsاقتصاد

مونجر محذراً : مستثمرو العملات المشفرة يريدون الثراء السريع

جوردن ديلي – حذر المستثمر الأمريكي الشهير “تشارلي مونجر” من المضاربات الخطيرة في الأسواق المالية، مكررًا انتقاده الشديد للعملات المشفرة.

وقال الشريك التجاري للمستثمر “وارن بافيت” ونائب رئيس شركة “بيركشاير هاثاواي” خلال الاجتماع السنوي للمساهمين في صحيفة “ديلي جورنال”: “أنا فخور بحقيقة أنني تجنبت العملات المشفرة، إنها مثل الأمراض، الناس ترحب بها لما لها من فوائد في الابتزاز والتهرب الضريبي”.

وأضاف خلال الاجتماع الذي نقلته “ياهو فاينانس”: “سوق العملات المشفرة تتم إدارته من خلال بعض الأشخاص الذين يريدون أن يصبحوا أثرياء سريعًا وبدون فعل شيء تقريبًا للحضارة، لا أعتقد أنه من الجيد أن نشهد جنونًا مرتبطًا بالبيتكوين والعملات الشبيهة، أنا أكره هذه العملات”.

ورحب “مونجر” بفكرة قيام الاحتياطي الفيدرالي بإطلاق عملة رقمية تابعة للبنك المركزي، مشيرًا إلى أن الحسابات المصرفية بالنسبة له تعادل العملات الرقمية.

وعلى جانب آخر، اعتبر رئيس مجلس إدارة “ديلي جورنال” أن الارتفاع الحاد لأسهم الميم قبل أكثر من عام يشير إلى أن الكثير من الأموال يتم إنفاقها على رأس المال الاستثماري.

وحذر “مونجر” من أن بعض المستثمرين يستخدمون سوق الأوراق المالية مثل “صالة القمار”، مشيرًا إلى أنه إذا كان مسؤولًا عالميًا فإنه سيفرض ضريبة على المكاسب قصيرة الأجل التي تجعل سوق الأوراق المالية أقل سيولة.

وفيما يتعلق بالتضخم، يعتقد “مونجر” أن الأزمة الحالية قد تكون أسوأ من موجة ارتفاع الأسعار في سبعينيات القرن الماضي ويصعب إصلاحها.

وتابع: “التضخم يمكن أن يكون الطريقة التي تقضي على الديمقراطيات، ارتفاع الأسعار أمر خطير للغاية، لقد انهارت الإمبراطورية الرومانية بأكملها بسبب التضخم، الوضع الحالي هو أكبر خطر يهددنا بعد الحرب النووية مباشرة”.

Back to top button