Main Newsمحلي

توقيع مذكرة تفاهم لخدمة وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة من لاجئي فلسطين

جوردن ديلي – وقع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في الأردن، في مقر المجلس اليوم الأحد، مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال تقديم الدعم الفني اللازم لتسهيل وتيسير وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات المقدمة من قبل الوكالة، وضمان حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من لاجئي فلسطين خلال فترة 2023 – 2028.

ووقع المذكرة عن المجلس سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والسيد أولاف بيكر، مدير شؤون الأونروا بالإنابة، عن الوكالة.

وفي معرض كلمته، أكد سمو الأمير مرعد على ضرورة تبني نهج جديد للمضي قدماً في تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكداً سموه على أهمية تأطير الشراكة مع وكالة الاونروا للعمل على مواءمة الأهداف الإستراتيجية المشتركة بين الطرفين والعمل على تحقيقها.

وتأتي المذكرة بهدف تعزيز الشراكة في اطار تنفيذ سياسة شاملة لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس الأونروا بما يتماشى وأطر السياسة الوطنية الشاملة للحكومة الأردنية والمبادئ التوجيهية الدولية الأخرى، الى جانب تعزيز الوعي الاجتماعي والثقافي الشامل في الأنشطة الصحية والتعليمية والترفيهية للأطفال ذوي الإعاقة. بالإضافة الى تعزيز وصول الأشخاص ذوي الإعاقة الى الخدمات الصحية وخدمات التأهيل والأجهزة المساندة

كما وتهدف المذكرة الى بناء قدرات الكوادر العاملة في كلا الجهتين في مجالات الصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية والتعليم والطوارئ وبرامج الحماية للأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم الدعم الفني حول متطلبات إمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية الواجب توفيرها لضمان وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمرافق وخدمات التدخل المختلفة، ودعم المبادرات الوطنية العاملة في اطار مواجهة الحواجز البيئية والسلوكية التي تحول دون وصول اللاجئين الفلسطينيين ذوي الإعاقة الى الخدمات.

وفي كلمته، شكر السيد بيكر صاحب السمو الملكي الأمير مرعد بن رعد والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على عملهم الكبير في زيادة الوعي والدمج الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن. “استمرار الدمج والحماية للأشخاص الأكثر هشاشة يعتبر إحد أولوياتنا الرئيسية في بناء مجتمع تسوده الفرص والأمل والازدهار للجميع. بتوقيع مذكرة التفاهم بين المجلس الأعلى والأونروا، نحن فخورون بأن نكون جزءًا من رؤية مشتركة في وضع الأساس لتحسين المشاركة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للاجئين الفلسطينيين ذوي الإعاقة في الأردن.

وأكد الطرفان تطلعهما إلى التعاون في مجال المناصرة في الأحداث الوطنية والإقليمية والدولية مع التركيز بشكل أساسي على حماية وتعزيز حقوق لاجئي فلسطين ذوي الإعاقة. واختتم الحفل بصورة جماعية وتبادل الشكر.

وحضر التوقيع من المجلس أمين عام المجلس الدكتور مهند العزة والمساعدين وموظفي الإدارة العليا في المجلس، والسيد كونال دار نائب مدير شؤون الأونروا للبرامج، الدكتورة عروبة الموسى رئيس برنامج التعليم، السيدة هناء عريدي، رئيس برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية، والدكتور مصطفى عمورة، رئيس برنامج الصحة في الأونروا في إقليم الأردن، بالإضافة لموظفي الإدارة العليا الآخرين بالأونروا.

Back to top button