أخبار رئيسيةاقتصاد

ضريبة الدخل : تطبيق نظام الفوترة الضريبي العام المقبل

جوردن ديلي – رجح الناطق الاعلامي في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الطراونة، أن تبدأ دائرة الضريبة بتطبيق نظام الفوترة الضريبية العام المقبل.

وبين الطراونة أن وزارة لاقتصاد الرقمي والريادة قامت بطرح العطاء الخاص بتطوير وتشغيل وصيانة نظام الفوترة الوطني، مشيرا الى ان هذا النظام سيعمل على وقف الهدر الضريبي ويحد من التهرب ويسأهم في تعظيم الايرادات الضريبية، وفقا ليومية الرأي.

وقال أن الدائرة قامت باستحداث مديرية خاصة بنظام الفوترة لغايات المتابعة وتنظيم العمل بالنظام عند تطبيقة بعد استكمال الاجراءات لهذه الغاية، وفي اطار عملية التحول الرقمي لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات وبعد ان اصبحت البنية التشريعية والتنظيمية جاهزة لتطبيق نظام تنظيم شؤون الفوترة والرقابة عليها.

وبين ان مشروع الفوترة يتضمن تزويد دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بحلول متكاملة لنظام الكتروني في مجال الفوترة لتقديم خدمات اصدار وإدارة الفواتير، بالإضافة لجمع وإدارة البيانات والمعلومات الخاصة بعمليات البيع والشراء.

وبين الطراونة أن نظام الفوترة لن يشمل كل منشأة تقل مبيعاتهاعن 75 آلف دينار في العام، وأصحاب الحرف الذين تقل ايراداتهم عن 30 ألف دينار في السنة.

يشار الى ان الايرادات المحلية سجلت ارتفاعا خلال الثلث الاول من العام الحالي وبلغت حوالي 423.1 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وراتفاع الايرادات الغير ضريبية بواقع 229.1 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وجاء الارتفاع في الايرادات الضريبية الى ارتفاع حصيلة الضريبة العامة على السلع والخدمات خلال الثلث الاول من العام الحالي بما قيمته 284.7 مليون دينار وبنسبه 29.7% مقارنة مع نفس الفترة من 2020، بالاضافة الى ارتفاع الضرائب على الدخل والارباح بما قيمته 105.2 مليون دينار وبنسبة 20.8% مقارنه مع نفس الفترة، وكما ارتفعت حصيلة الضرائب المحصلة على المعاملات المالية (ضريبة بيع العقار) بحوالي 8.5 مليون دينار بما نسبته 90.3% مقارنه مع نفس الفترة من العام الماضي وارتفاع الضريبة على التجارة والمعاملات الدولية بقيمة 24.8 مليون دينار خلال الاربع شهور الاولى من العام الحالي أو ما نسبته 32.9%.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى